الاعراض الجانبية وعيوب الميتفورمين

metformin - الميتفورمين
في مايو 2020، أوصت مصادر موثوقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن يقوم بعض مصنعي الأدوية الممتدة المفعول من دواء ميتفورمين بسحب بعض أسواق الأجهزة اللوحية الخاصة بهم من الولايات المتحدة. هذا بسبب المستويات غير المقبولة من المواد المسرطنة (المواد المسرطنة) الموجودة في بعض أقراص الميتفورمين الممتدة المفعول. إذا كنت تتناول هذا الدواء حاليًا ، فيرجى الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. سوف ينصحونك بما إذا كان عليك الاستمرار في تناول الدواء أو إذا كنت بحاجة إلى دواء جديد.
الميتفورمين هو دواء يستلزم وصفة طبية يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2 وينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى البايجوانيدات.
يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 من ارتفاع مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) عن المعدل الطبيعي. الميتفورمين لا يعالج مرض السكري. بدلاً من ذلك ، يمكن أن يساعدك على خفض مستويات السكر في الدم إلى نطاق آمن. يجب أن يؤخذ الميتفورمين لفترة طويلة. هذا قد يجعلك تتساءل عن الآثار الجانبية التي تسببها. يمكن أن يسبب الميتفورمين آثارًا جانبية خفيفة إلى شديدة ، على حد سواء للرجال والنساء. عليك أن تعرف عن هذه الآثار الجانبية ومتى تتصل بطبيبك.

الاعراض الجانبية لدواء ميتفورمين

يمكن أن يسبب الميتفورمين بعض الآثار الجانبية الشائعة. قد يحدث هذا عندما تبدأ في تناول الميتفورمين لأول مرة، لكنها تختفي عادةً بمرور الوقت.
أخبر طبيبك إذا كانت هذه الأعراض خطيرة أو تسبب لك مشاكل. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للميتفورمين ما يلي:
حرقة في المعدة
ألم المعدة
الغثيان أو القيء
الانتفاخ
غازات
إسهال
إمساك
فقدان الوزن
صداع الراس
طعم معدني كريه في الفم
يعد الغثيان والقيء والإسهال من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا عندما يبدأ الأشخاص في تناول الميتفورمين لأول مرة. عادة ما تختفي هذه المشاكل مع مرور الوقت.
يمكنك تناول الميتفورمين مع الوجبات لتقليل هذه الآثار. بالإضافة إلى ذلك ، للمساعدة في تقليل مخاطر الإسهال الشديد، قد يبدأ الأطباء العلاج بجرعة منخفضة من الميتفورمين ثم يزيدونه تدريجيًا. يستخدم الميتفورمين أحيانًا للوقاية من مرض السكري لدى النساء المصابات بمرض تكيس المبايض (PCOS). لهذا السبب ، تم استخدامه خارج التسمية. الآثار الجانبية لهذا الاستخدام هي نفس الاستخدامات الأخرى.
المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*